سنة جديدة ...وتحد جديد ووصفة رولات الزعتر والجبنة

لا اظن اني قادرة على استيعاب فكرة ان 2012 قد قاربت على الانتهاء...وكعادتي مع اقتراب كل سنة جديدة احاول، كالعديد منكم كما اظن، ان اضع خططا جديدة اود السير عليها في العام الجديد...وبحكم الظروف الحالية من ضغوطات كثيرة منها الضغوطات المالية على الكثيرين ، فقد قررت ان تكون احدى خططي للعام الجديد هو محاولة تحدي نفسي لطبخ اكل لذيذ وبسعر مناسب بحيث ارصد ما صرفت على الطعام في نهاية كل اسبوع مع مشاطرتكم ما طبخت خلال الاسبوع ووضع وصفات جديدة ان شاء الله. وارجو ان تاخذوا بعين الاعتبار النقاط التالية والتي ستساعدني في هذا التحدي:

-  انني املك في مطبخي العديد من الاساسيات من انواع الصلصات وبعض انواع المعلبات والبهارات وهو امر ارصد له مبلغا من المال (ليس الكثير) كل شهر بحيث استطيع شراء عدد من هذه الاساسيات اذا كانت تحت عرض سعر مغر وبكمية تكفيني لحين ان تكون على العرض مرة اخرى مع مراعاة ان تكون مدد الانتهاء طويلة الامد. واذا فعلت هذا فبدون ان تلاحظي ستري ان لديك مع الوقت كميات جيدة من الاساسيات التي يمكن ان توفر عليك الوقت والمال اثناء تحضير وجباتك.
- انني اشتري بعض المنتجات التي استهلكها كثيرا بكميات كبيرة مثل الطحين (بالشوال) والسكر (بالشوال) ولذا يكون سعر الكيلو اوفر من الشراء بكميات صغيرة. وهذه القاعدة لا تنطبق على كل الحالات فاحيانا قد ينخدع المستهلك بان السعر ارخص بالجملة لذا نصيحتي هي "اقسم سعر الكل على سعر الوحدة" بمعنى آخر اقسم سعر شوال الطحين بوزن 10 كغ مثلا على 10 لتعرف سعر الكيلو الواحد.فاذا كان اقل من سعر الكيلو المفرد اشتري بالجملة اما اذا كان نفس السعر او اكثر فاشتري بالمفرق وبالكمية التي احتاجها لانه اقل سعرا وانني غير مضطرة لشراء كمية كبيرة وتخزينها.
- انني اخطط لما ساطبخه خلال الاسبوع مراعية ما لدي في خزائن المطبخ وغرفة المؤونة والثلاجة والفريزر وعروض السوبرماركت وكذلك الخضار والفواكه الموسمية. وهو امر سيوفر علي المال والوقت بحيث لا احتار كل يوم ماذا سأطبخ لعائلتي.
- انني اقوم بعمل الكثير من الخلطات في مطبخي ولا اشتريها جاهزة وهو امر اعمد على عمله مرة كل شهر بحيث تكون لدي الخلطات جاهزة وقت الحاجة اليها مثل البهارات الخاصة بالطعام الايطالي، المكسيكي، صلصات السلطة المختلفة، خلطة البان كيك، صوص المعكرونة...الخ. وقد وضعت وصفات لبعض منها على المدونة سابقا وساشارككم بالمزيد ان شاء الله.
- انني في تخطيطي للوجبات الاسبوعية احاول ان اجرب عدة وصفات جديدة من اجل اضافتها لاحقا لمجموعة الوصفات المفضلة او الغاءها تماما من القائمة لانها لم تحظ بالاقبال المطلوب...
- اننا وفي عائلتي نحاول ان نقلل من الطلبات الخارجية ومن الذهاب للاكل في المطاعم لاسباب عديدة اهمها صحية وكذلك لانني استطيع اعداد وجبات مماثلة وبشهادة اكثر اولادي صعوبة "الذ" من بعض المطاعم.

ومع بداية 2013 فقد وضعت خطتي كالتالي:
اول يوم في السنة هو الثلاثاء لذا سيبدأ الاسبوع  في خطتي يوم الثلاثاء ويتنهي يوم الاثنين.

الاسبوع الاول: 1/1/2013 لغاية 7/1/2013
الاسبوع  الثاني: 8/1/2013 لغاية 14/1/2013
الاسبوع الثالث: 15/1/2013 لغاية 21/1/2013
الاسبوع الرابع: 22/1/2013 لغاية 28/1/2013
الاسبوع الخامس: 29 و30 و31 /1/ 2013 

وكما ذكرت فساقدم تقريري لكم في نهاية كل اسبوع بمقدار ما صرفت وما استخدمت من موجودات المنزل وما طبخت لثلاث وجبات وحتى الحلويات و(السناكس) بين الوجبات خاصة بوجود الاولاد في المنزل خلال العطلة الشتوية.

هذة مقدمة لخطتي والتي ارجو ان تنجح لانه ليس من السهل دائما الالتزام بالخطط :)

ولنعد للطعام فقد حضرت افطارا لذيذا للعائلة هو رولات الزعتر والجبنة وهو في الواقع تقليد لفكرة السينابون ولكن مالح وقد استخدمت عجينة العشر دقائق ويمكنك استخدام عجينتك المفضلة...

رولات الزعتر والجبنة

المقادير والطريقة:

كوب طحين
1/2 ملعقة كبيرة خميرة
ملعقة كبيرة سكر
1/4 كوب زيت
كوب ماء دافئ
رشة ملح

تخلط معا وتخمر 10 دقائق ثم يضاف 1/2 1 كوب طحين وتعجن جيدا لتصبح ملساء وتترك لتخمر في مكان دافئ حتى يتضاعف حجمها.

الحشوة:
زعتر وزيت
جبنة نابلسية مفتتة

تفرد العجينة مستطيل ويفرد عليها الزعتر والزيت وتوزع الجبنة وتلف رول من الجهة الطويلة وتقطع وترتب في صينية مدهونة مع ترك فراغات بسيطة لانها ستختمر وستصبح متماسكة. نغطيها ونخمرها 10 دقائق اخرى ونحمي الفرن الى 200 درجة ثم نخبزها حتى تنضج (من 15-20 دقيقة) وصحتين مع احلى كاسة شاي بالميرمية او النعنع


انا لما قمتها من الصينية ففكفكت معي لانه كنا ميتين من الجوع وما استنينا لتبرد...

Comments

  1. عجبتني هالوصفة كتير و يسلمو ايديك. ممكن سؤال؟!
    بيصير اخبزها في قالب الكب الكيك و شو نوع الزيت المستخدم بالعجينة نباتي ولا زيت زيتون؟
    شكرا كتير . و ما بعرف ازا حتشوفي تعليقي لانو هالوصفة من زمان.

    ReplyDelete
    Replies
    1. وايديكي يا رب....نعم بيصير بالكب كيك وكمان الزيت عادي مش زيت زيتون :)

      Delete
  2. يسلموا ايديكي انا بعملها معجنات عادية بس عجبني شكلها الجديد
    كتير حلوة وشهية اكتر
    لانو اطفالي كتيير بحبوا المعجناات

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular Posts