الخبيزة...اكلة قديمة وصحية

زي ما كتير منكم قرأ على الفيسبوك قبل يومين الله ستر وطلعت من مكة مول بالوقت المناسب قبل ما تبدأ المي تدخل على الطابق السفلي...الحقيقة الي زمان مش رايحة على مكة مول وقررت سبحان الله اني اروح هداك اليوم واشتري كم غرض وامر على مايلز...واللي صار هو اني لما دخلت الكراج الدنيا كانت شمس والسماء نسبيا صافية بحدود الساعة 10 صباحا...لما خلصت وطلعت للكراج كان في شوية زحمة بالكراج وضجة بس لسة ما كنت عارفة شو عم بيصير...نا علينا قلت ازمة زي العادة بالكراج...حطيت الاغراض بالسيارة وطلعت ولاحظت بمجرد ما بديت امشي انه المي عم تنبع...جد تنبع من المناهل...قلت بعقلي...معقول مجاري؟!!!! موضوع مش رائع على مدونة للاكل بس نرجع للسولافة...وانا طالعة من الباب وبلاقي بدون مبالغة نهر متجه باتجاه الكراج ولسة انا مش منتبهة انه الدنيا شتا لاني لسة ما طلعت من الكراج وتبعون الامن عم يركضوا لجوا...فتحت الشباك اسأل شو في  ولا رجل الامن بيقولوا " انفدي بجلدك" ...شو!!! ولا ما شاء الله الدنيا بره زخ زخ زخ وبرد وبرك مي هائلة والحالة حالة....دعيت ربي اوصل بسلام للبيت وكتبت البوست اياه على الفيس بوك تحذيرا لاي حد بده يروح على شارع مكة انه ما يروح لانه الشارع مش بس غرقان وكمان انجرفت التربة من الاماكن اللي مش مبني عليها وصار في حجار وتراب وطين بالشارع...الله ستر ووصلت البيت وغرقت وانا بطلع الاغراض...بس الحمد لله اجت سليمة...لو تأخرت 5 دقايق بس كان على الاغلب غرقت سيارتي بالكراج...الحمد لله!!!! رضا رب العالمين وان شاء الله رضا الوالدين!!!

وللتأكيد امبارح نزلت على وسط البلد وبس رجعت بحدود ال 12:30 برضه زخت الدنيا منيح (مش بسوء اول امبارح) بس برضه رضا ما تبهدلت وخاصة وسط البلد الوضع مطين بالشوارع بدون هالواسطة!!! يا ريت يحافظوا على النظافة...جد مكان رائع بس بيعاني من قلة النظافة وشوي ازمة اخلاق عند البعض خاصة اتجاه الستات!!! 

ما علينا..وانا ماشية بالبلد امبارح...في ست قاعدة على الرصيف وقدامها ربطات خبيزة بيشهوا... بس انا كنت مستعجلة فاطلعت علي بابتسامة حلوة  وقالتلي "يما بدك خبيزة؟" ابتسمتلها وقلتلها " يسلموا شكرا" وضحكتلي مع اني ما اشتريت منها وضليت ماشية بس ابتسامتها بعيوني...فحملت حالي ورجعت واشتريت منها 4 ضمم...ولما رجعت على البيت نقيتهم وغسلتهم وفرمتهم خشن وطلع معي صحن خبيزة من الآخر...اكلة تراثية قديمة بتمنى تجربوها للي ما بيعملها لانها مفيدة جدا وصحية وسهلة...


الخبيزة
المقادير:
4 ضمم خبيزة (الاوراق فقط) مغسولة جيدا ومنشفة ومفرومة خشن
بصلة وسط مفرومة
3 سن ثوم مهروس
3 ملعقة طعام زيت زيتون
ملح، فلفل اسود
1/4 كوب كزبرة خضراء مفرومة
بصلة مقطعة شرائح ومقلية لتصبح ذهبية الى مكرملة (للوجة
عصير ليمون

الطريقة:
يوضع الزيت بالطنجرة ونقلب البصل ليذبل ثم نضيف الخبيزة ونرشها بالملح والفلفل الاسدو ونقلب على نار هادئة لينزل ماءها وتنزل كميتها الى النصف تقريبا.
نضيف الثوم ونقلب قليلا ثم الكزبرة الخضراء
نضعها في صحن التقديم ونزينها بالبصل وتقدم مع الفجل وعصير الليمون والخبز الطازج..والف صحة

Comments

  1. يسلموووو هالايدين الحلوين الله يسعدك منال ويسعد ايامك

    ReplyDelete
  2. يسلموو بس احنا بنحوسها بزيت و بصل بس بدون كزبرة و ثوم

    ReplyDelete
  3. الخبيزة عشق زوجي بالشتاء صدقيني علی قد هو ما بحبها صرت احبها زيه

    ReplyDelete
  4. الخبيزة كتتير طيبة ومفيدة
    وانا بحبها كتتير وبحب وصفاتها

    ReplyDelete
  5. ياعيني ع الخبيزة كتي زاكية ماما بتعملها بالبرغل او بلمفتول جربيها كتير طيبة

    ReplyDelete
  6. ممممم الخبيزة أنا مش كتير بحبها أو بتقدري تقولي ما باكلها لا هي ولا الماهندبا بس الخبيزة زي ما قالت الأخت ديمة ماما بتعملها كمان بالمفتول بنسميها مفتلة أكيد بتعرفيها لأنك لداوية متلنا :) وأحلى شي بالربيع الأكلات هاي فول بزيت والحماصيص والبقلة والحميض والزعتر الأخضر بزيت وليمون عالفطور خلص أنا بدي أنزل عالأردن قلبتوا علي المواجع ... شكرا الك منال مدونتك رائعة

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular Posts